الخدمة الاجتماعية
مهنة إنسانية تهدف إلى مساعدة الأفراد أو الجماعات أو المجتمعات على تنمية قدراتهم و مواردهم و زيادة فرصهم في الحياة ووقايتهم من المشكلات مع خلق ظروف اجتماعية ملائمة لأهدافهم و يتم ذلك في ضوء موارد و ثقافة المجتمع، و من خلال مؤسسات المجتمع المختلفة و إنشاء مؤسسات جديدة تظهر حاجة المجتمع إليها.

من يمارس مهنة الخدمة الاجتماعية ؟
كما يمارس مهنة الخدمة الاجتماعية أخصائيون اجتماعيون حصلوا على التأهيل العلمي المناسب على مستويات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه ، وأكملوا الحد الادنى من الساعات في العمل الميداني الخاضع لإشراف مهنيين مدربين تدريبا عالياً مبنياً على خبره واسعه.

ويعمل الأخصائيون الاجتماعيون على مساعدة الناس في التغلب على أصعب التحديات التي يواجهونها في حياتهم والتي قد تكون مرتبطة بمشاكل الفقر ، التمييز ، سوء المعاملة ، الإدمان ، المرض البدني ، الطلاق ، الخسارة ، البطالة ، المشاكل التعليمية ، الإعاقة ، والأمراض العقلية. فالخدمة الاجتماعية في شكلها الوقائي تساعد على منع حدوث الأزمات حيث يقوم هؤلاء العاملون الاجتماعيون بإسداء المشورة العلمية والمهنية للأفراد والأسر والمجتمعات لمساعدتهم على التعامل بشكل أكثر فعالية مع ضغوط الحياة اليومية، و تبني اسلوب حياه صحي ذا جوده.

كما يوجد أخصائي اجتماعي في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية – على مستوى المدارس والمستشفيات وعيادات الصحة النفسية والعقلية والسجون وفي مؤسسات رعاية المسنين والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة وفي العديد من المؤسسات الأولية والثانوية التي تخدم الأفراد والعائلات والمجتمعات.

%d مدونون معجبون بهذه: